تنمية الشّغف

فكّر في السّاعات الّتي يمكن أن تقضيها في تصفّح احصائيّات فريقك الرّياضي المفضّل، أو في صنع كلّ وصفة في كتابك للوصفات المطبخيّة، أو في مناقشة أصدقائك عن أفضل تقنيّات العناية بالبساتين. على الأرجح أنّه يمكنك تذكّر أدقّ التّفاصيل عن الأشياء الّتي لا يعرفها الكثير من النّاس. هل شعرت حتّى في مجهود لتعلّم كلّ ذلك؟

الأطفال أيضًا، منذ الصّغر، يمكنهم الحصول على الأشياء الّتي يهتمّون بها بشكل أو بآخر. تُعدّ تسخير اهتمامات الأطفال طريقة لتعزيز المهارات اللّغويّة للطّفل. تمامًا مثلنا نحن البالغين حيث نتفاعل مع الأشخاص حول اهتماماتنا، مثل الرّياضة، الطّبخ، العناية بالحديقة، وكذلك هم الأطفال. إذا لاحظتَ أنّ طفلك يحبّ الكلاب، فبادر بمحادثة معه عن الكلاب. يمكنك أن تصف الكلاب الّتي تراها في المتنزه أو أن تقرأ كتاب يشمل شخصيّات كلاب. على الأرجح أنّ طفلك سيُعير الاهتمام وسيتلهّف لمعرفة المزيد عن الشّيء المفضّل له في هذا العالم بدلًا من مناقشة موضوع عشوائي. قبل أن تدرك ذلك، سيلتقط أطفالك اللّغة الّتي تستخدمها

!وهكذا، سوف يستمتع طفلك

:المصادر العلميّة للرّسمة

Hassinger-Das, B., Toub, T. S., Hirsh-Pasek, K., & Golinkoff, R. M. (2017). A matter of principle: Applying language science to the classroom and beyond. Translational Issues in Psychological Science, 3(1), 5–18. https://doi.org/10.1037/tps0000085

Bloom, L., Tinker, E. (2001) The intentionality model and language acquisition: Engagement, effort, and the essential tension in development. Monographs of the Society for Research in Child Development, 66(4),1-89.

Ackermann, L., Hepach, R., & Mani, N. (2020). Children learn words easier when they are interested in the category to which the word belongs. Developmental Science, 23(3), e12915.