6000 لغة

يوجد هناك أكثر من 6000 لغة حول العالم، كل لغة مختلفة عن الأخرى. ولكن، يستطيع الأطفال التعلّم ايًا من تلك اللغات، على طول خط زمني مماثل.

كل لغة تحتوي على كلماتها الخاصة لوصف الأشياء. الطفل الذي يتعلم اليابانية عليه ان يتعلم ان ‘ نيواتوري’ تعني دجاج، والطفل الذي يتعلم الفرنسية عليه ان يتعلم ان ‘پول ’ تعني دجاجة.

ولكن يمكن ان يكون هنالك اختلاف اكبر باللغات اكثر من كيفية تسمية الأشياء.

اللغات تستطيع التعبير عن الأفكار بطرق مختلفة. بعض اللغات، على سبيل المثال، تحتوي على ضمائر المفرد والجمع. ( مثلًا، ‘هو’ و ‘هم’). في لغات أخرى هناك ضمائر للمثنى. على سبيل المثال، في العربية، ‘هما’ قد تعود الى دجاجتان اثنتان و ‘هن’ تعود إلى ثلاث دجاجات أو أكثر. في لغات اخرى يوجد ضمائر ثلاثية و رباعية وهناك بعض اللغات التي لا تتطلب استعمال الضمائر على الاطلاق!

الطفل الذي يتعلم لغة الإشارات الانجليزية، العربية، اليابانية، او الفرنسية عليه ان يتعلم الطريقة الخاصة للاشارة الى مجموعة ثنائية لكلٍ من اللغات. في الانجليزية، سوف يتعلمون ان يستعملوا ضمير الجمع ‘they’ ‘ذي’. هذا الضمير سوف يستعمل للاشارة الى مجموعة تتكون من اثنين أو أكثر.

الإنجليزية
They are playing ( ذي آر پلاينچ)

في العربية ، عليهم ان يتعلموا استعمال ضمير المثنى ‘هما’ . هذا الضمير يستعمل فقط عند الاشارة لمجموعة تتكون من شخصين اثنين.

العربية
هما يلعبان

في لغة الاشارات الفرنسية، عليهم ان يتعلموا استعمال ضمير المثنى، حيث انه يتم تمديد اصبع الإبهام والسبابة. هذا الضمير يستعمل فقط للاشارة الى مجموعة ثنائية. هناك ايضًا ضمائر ثلاثية ورباعية في لغة الإشارات الفرنسية.


لغة الاشارات الفرنسية
وصف مرئي
الإبهام والسبابة تتمددان في يد واحدة، في حين أن اليد تتحرك إلى الخلف والامام إلى اليسار واليمين. بعدها، الإبهام والخنصر تتمددان في كلا اليدين، بينما اليدين الاثنتان تتحرك دائريًا.

( هما – الاثنان يلعبان)

في اليابانية، ليس من الضرورة استعمال الضمائر، لذا عليهم ان يتعلموا قول الفعل فقط (دون الضمير)!

اليابانية
遊んでいるね。(اسونديرو ني.)
(اللعب)

لمعرفة كيف يتعلم الأطفال لغة معينة بطريقة أفضل، حاول العلماء دراسة الظاهرة بأكبر عدد ممكن من اللغات. هنالك مبادرة عالمية رائعة حيث انه يتم اجراء نفس الابحاث في جميع أنحاء العالم. بهذه الطريقة يستطيع العلماء اكتشاف كيف يتعلم الأطفال أي لغة كانت، وليس فقط كيف يتعلمون لغة واحدة معينة فقط كالانجليزية.

انضموا إلينا في المرة المقبلة للقراءة عن كيف يتعلم الاطفال اي عدد من اللغات!

Nos références pour cette BD:

Evans, N., & Levinson, S. C. (2009). The myth of language universals: Language diversity and its importance for cognitive science. Behavioral and Brain Sciences, 32(5), 429-448.

Dryer, Matthew S. & Haspelmath, Martin (Eds.) (2013). The World Atlas of Language Structures Online. Leipzig: Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology.